الرئيسية / اتفرج معانا / بعد اختيار مجلة “نجم العرب” له كأفضل صحفي في الوطن العربي موسوعة الموسيقا والغناء في مصر تحتفي بالناقد الموسيقي “أمجد مصطفى”

بعد اختيار مجلة “نجم العرب” له كأفضل صحفي في الوطن العربي موسوعة الموسيقا والغناء في مصر تحتفي بالناقد الموسيقي “أمجد مصطفى”

كتبت :دينا دياب

وثق المؤرخ الموسيقي الكبير وشيخ النقاد الموسيقيين الأستاذ الدكتور زين نصار، أستاذ النقد الموسيقي بأكاديمية الفنون، السيرة الذاتية للناقد الموسيقي المتميز أمجد مصطفى، ضمن الجزء الثاني من موسوعة الموسيقا والغناء في مصر، التي صدر جزئها الثاني مؤخرا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وذلك لاسهاماته النقدية الفنية المتميزة على مدار 28 عاما من العمل الصحفي والإعلامي والتي خاض خلالها العديد من المعارك النقدية.

اختار “نصار” أمجد مصطفى رغم صغر سنه مقارنة بالثلاث نقاد المشاركين معه في باب توثيق النقاد والمحررين الصحفيين في المائة عام الأخيرة وهم عبد الفتاح البارودي وكمال النجمي وكريمان حرك.
يأتي ذلك بعد إعلان “مهرجان نجم العرب” عن تكريم الناقد الموسيقى أمجد مصطفى في المهرجان السنوي لمجلة “وات هاينز” كأفضل صحفي في الوطن العربي، وهو المهرجان الوحيد الذي يكرم شخصياته باستفتاء الجمهور الخليجي والعربي باستثناء مصر، ومن المقرر أن تقام الاحتفالية لتكريمه مساء غدا السبت في فندق الماسة.
أمجد مصطفى، كاتب صحفي مصري، ولد في محافظة مطروح عام 1970، بدأ عمله في الصحافة عام 1994 بجريدة الوفد، عضو بجمعية المؤلفين والملحنين، كما يشغل منصب رئيس قسم الفن بجريدة الوفد منذ عام 2011، كما أسس صفحة الموسيقى والغناء بجريدة الشروق.

خاض “مصطفى” العديد من المعارك النقدية تمثلت فى سلاسل صحفية متنوعة مثل “ملحنون على مقهى المعاشات”، التي تناول خلالها أزمات بطالة الملحنون في مصر، وسلسلة “رجال فاروق حسني” في 13 حلقة ، كما قدم سلسلة “أزمات صناعة الأغنية المصرية”، التي تناول خلالها القرصنة عام 1996،كما قدّم سلسلة صحفية بعنوان “بيع التراث المصرى لروتانا”، والتي تناولت الشراكة بين ميردوخ ورتانا، وتأثير ذلك على التراث المصري.
قدم “مصطفى” سلسلة حوارات مع الطيور المهاجرة من الموسيقين ومطربين الأوبرا – المصريين المقيمين بالخارج – على رأسهم البيانست العالمي رمزي يسى، إضافة إلى مغنيات الأوبرا إيمان مصطفى مدير فرقة أوبرا القاهرة حاليا،و أميرة سليم، وفرح الديباني
الحاصلة على جائزة افضل مغنية صاعدة من اوبرا باريس، جورج ونيس صاحب العديد من التجارب في فرنسا ، و الموسيقي فوزي الشامي الحائز على وسام الاستحقاق من بولندا، وعازف العود والباحث الموسيقي المقيم في مارسيليا طارق عبدالله، ومن المقيمين في ألمانيا أحمد منيب، وعازف الإيقاع محمد رأفت،ومن المقيمين في النمسا هاني عبد الظاهر، ومغني الأوبرا المقيم في إيطاليا “التيونر” رجاء الدين أحمد ،وسلوى الشوان رئيس المجلس الدولي للموسيقى التقليدية باليونسكو ومدير مركز التراث العالمي بالبرتغال.

كما أخذ أمجد مصطفى على عاتقه توثيق تاريخ الفن المصري، وذلك من خلال سلسلة نقدية بعنوان “المصري فنان عمره 7000 سنة، ” تناول فيها الفن المصري منذ نشأته في عهد الفراعنة بصفة عامة وحتى الآن.
كما انشغل بتوثيق حياة الموسيقين المصريين من خلال سلسلة حوارات مع أهم الموسيقين المصريين مثل عبدو داغر، ود. حسن شرارة، وميشيل المصري، وياسر عبد الرحمن، وعازف التشيللو عماد عاشور، وممدوح الجبالي، ومحمد علي سليمان، وعمار الشريعي، ونصير شمة، وكذلك أعلام الموسيقى مثل، د. رتيبة الحفني، وسمحة الخولي، ومصطفى ناجي، وسمير فرج، وعبد المنعم كامل، ود إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة الحالية.
كذلك وثق “مصطفى” لحياة النجوم الأجانب،و العرب المهمين مثل جورج زامفير عازف الفلوت العالمي، وشارل أزنافور، والمغني الفرنسي أنريكي، ماسيس، والشاب خالد، ومنصور رحبانى، ومارسيل خليفة، وإحسان المنذر.
كما وثّق لتاريخ دار الأوبرا المصرية في عدة موضوعات صحفية بمناسبة مرور 150 عاما على افتتاح الأوبرا المصرية، تحت عنوان “150 سنة أوبرا من ميدان إبراهيم باشا الى العاصمة الإدارية”.
لدوره الملموس فى مجال الموسيقى ، تم تكريمه مرتين من مهرجان الموسيقى العربية الأولى ،فى الدورة ال21 ، والثانية فى اليوبيل الفضى للمهرجان لدوره المؤثر فى اللجنه التحضيرية، حيث أختير عضوا فى اللجنة التحضيرية للمهرجان منذ دورته ال23 عام 2014 وحتى الأن ، كما قدم صالون ذاكرة الطرب العربى فى دورة المهرجان بصحبة الأساتذة حلمى بكر و محمد على سليمان و فاروق الشرنوبي ،تناول خلاله اهم الملحنين الذين أثروا ساحة الغناء منهم محمد فوزى و زكريا احمد و محمد القصبجى.
كما اختير عضوا بمجلس امناء متحف أم كلثوم التابع لصندوق التنمية الثقافية عام2014.
وبجانب عمله في مجال النقد والكتابة الصحفية، كتب أمجد مصطفى سيناريو وحوار عدد من الأعمال الفنية من بينها “أوبريت المغنى حياة الروح”، الذي تناول فيه تاريخ الأغنية المصرية من الملحنين سلامة حجازي وصولا إلى بليغ حمدي، ومن المؤلفين محمد يونس القاضي وصولا إلى صلاح جاهين، وقام بمراجعة المادة العلمية الدكتورة رتيبة الحفني.
كما كتب سيناريو وحوار أوبريت “عمار يا اسكندرية”، بترشيح من الموسيقار محمد علي سليمان، والذي عرض في افتتاح الدورة الأولى لمهرجان الموسيقى العربية بالإسكندرية.
وضمن مشواره ، قدّم أمجد مصطفى عددا من البرامج الإذاعية منها “ريحة مصر” 2017حاور فيه شخصيات كبيرة ، أبرزهم عمر خيرت، فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق ، الأثري العالمي الدكتور زاهي حواس، محمد سلطان،نادر عباسي،ماجدة الرومي، حلمي بكر، محمد على سليمان، ، رمزي يسى، محمد منير”.

كما قدّم 4 مواسم من برنامج “المسحراتي” الذي يُذاع سنويا في شهر رمضان عن ذكريات النجوم مع الشهر الكريم، وكان من بينهم “على الحجار، ومحمد الحلو ومحسن جابر.

عن admin

شاهد أيضاً

المستشار حمدي بهاء الدين يكتب قصيدة الجدع..!!

قالوا مال شكلك بقى كده ليه رديت قلت من الوجع قالوا اصلب طولك كده دا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *